»-(¯`v´¯)-» إشراقة أمل »-(¯`v´¯)-»
مندى اشراقه امل يرحب بكم اهلا وسهلا بكم معنا

»-(¯`v´¯)-» إشراقة أمل »-(¯`v´¯)-»

هدفنا هو إسعاد الأخرين من أجل حياة أفضل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 يااجمل بلد يامصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بقايا انسانه

avatar

عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: يااجمل بلد يامصر   الأحد يناير 17, 2010 12:33 am





المتحف المصري:




ويوجد فى ميدان التحرير بوسط القاهرة ، تم بناؤه عام 1902 وهو اعظم متحف للأثار المصرية فى جميع انحاء العالم ،وتحفل احدى قاعاته بمجموعة كبيرة من المومياوات المصرية ، كما يضم المتحف كنوز الملك الشاب توت عنخ آمون وهو واحد من اشهر ملوك العالم القديم وتم اكتشاف مقبرته عام 1922.


المتحف الإسلامي:

يحتوى هذا المتحف على تحف اسلامية نادرة من الخشب والمعدن والجص والخزف والزجاج والبلور والمنسوجات والسجاد تنتمى إلى جميع العهود الاسلامية وبه بعض المشكاوات الزجاجية من عصر المماليك لا نظير لها فى متاحف العالم ، وقد افتتح فى عام 1903 وهو واحد من اعظم متاحف الدنيا.


قلعة الجبل


هو أكثر معالم القلعة شهرة حتى أن الكثيرين يعتقدون أن قلعة صلاح الدين الأيوبي هى قلعة محمد على باشا لشهرة هذا الجامع بها ، كما يسمي أيضا جامع المرمر وهو نوع من أنواع الرخام النادر الذى كسي به ، وقد ذكرت المصادر والمراجع المختلفة أنه ما أن أتم محمد على باشا إصلاح قلعة صلاح الدين الأيوبي وفرغ من بناء قصوره ودوواين المالية والجهادية وعموم المدارس ودار الضرب رأى أن يبني جامعا كبيرا بالقلعة لأداء الفرائض وليكون به مدفنا

يدفن به ، وقد ذكر باسكال كوست المعماري الفرنسي فى مذكراته أن محمد على باشا طلب منه تصميم جامع بالقلعة سنة 1820 م ولكن المشروع توقف ولم يشرع فى بناء الجامع إلا سنة 1830م وفقا لتصميم مهندس معماري أخر تركي هو المهندس " يوسف بوشناق " الذى وضع تصميمه على غرار جامع السلطان أحمد بالأستانة مع بعض التغييرات الطفيفة .


المتحف القبطي:

تم بناء هذا المتحف على جزء من القاهرة القديمة تلك المنطقة التى كانت تسمى يوما ما بالحصن الرومانى لبابل ويضم المتحف القبطى اروع مجموعة قبطية اثرية فى العالم وتضم كذلك منشورات ومعلقات وايقونات ومنسوجات.


الكنيسة المعلقة:



تعد من اشهر كنائس القاهرة ويطلق عليها اسم المعلقة لانها مشيدة فوق بوابة حصن بابليون الجنوبية ، مخططة على طراز القرن الرابع ، الكنيسة المعلقة تم بناؤها كإهداء الى السيدة مريم العذراء فى البوابة الجنوبية من حصن بابليون و تضم بين جنباتها لوحة العطاء المعمرة على مدى اربعة عشر قرنا من الزمان.



جامع احمد بن طولون:

اقدم جوامع القاهرة واحسنها بناء وحتى اليوم يقوم بخدمة المسلمين من شرق الدنيا الى غربها ، انشئ سنة 879م ، وبجوار الجامع مباشرة يقع منزل جير اندرسون وقديما سكنة الجنرال البريطانى والان يقدم المسجد معرضا لمجموعة نادرة من الفن الاسلامى.


باب زويلة:



هذا المعلم له تاريخ عظيم وكان يوما ما ميدانا عاما للاعدام ، هذة البوابة التى تعتبر احد معالم المدينة العظيمة تم بناؤها سنة 1029م .





مسجد ومدرسة السلطان حسن




مسجد ومدرسة "السلطان حسن" الواقع في ميدان صلاح الدين بالقاهرة، ذلك الأثر المملوكي الذي يعد من أعظم وأفخم الآثار الإسلامية.. وقد أنشأ المسجدَ والمدرسةَ السلطانُ الناصر "حسن بن محمد بن قلاوون" عام 1334م، وكان الغرض من إنشائه تدريس المذاهب الأربعة.. فقام السلطان بتعيين المدرسين والمراقبين، وعين لهم المرتبات، وحدد لكل مدرس 100 طالب يقوم بتدريسهم، وألحق بالمدرسة سكنا للطلبة المغتربين. تبلغ مساحة المسجد 8906م، وطوله 150م، وعرضه 68م، وارتفاعه 37.70م وبالمسجد مئذنتان رشيقتان بإيوان القبلة، كان من المقرر إنشاء أربع مآذن للمسجد إلا أنه سقطت الثالثة، ولم يشرع في بناء الرابعة..


مسجد الأزهر الشريف:




تم انشاء مسجد الأزهر يوم 14 رمضان سنة 359 هجريا (971 ميلاديا) وفي عام 988 ميلاديا تم انشاء جامعة الأزهر أقدم جامعة في التاريخ والتي تدرس العديد من العلوم.
ولقد تم تسمية الأزهر بهذا الأسم على اسم السيدة "فاطمة الزهراء" ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم..
وقد كان للأزهر دور كبير في نشر الدين واللغة في العالم الإسلامي كله وذلك عن طريقين، أولهما ايفاد العلماء للتعليم والقيام بالأنشطة الدينية المختلفة، وثانيهما استقبال الطلاب الوافدين من جميع أقطار العالم، للتعليم في الأزهر ، وهم يعودون إلى بلادهم دعاة مصلحين، كمحطات تقوية لرسالة مصر والأزهر حتى تصل إلى أقصى بلد ممكن.
لذا فإن للأزهر مكانة كبيرة في مصر والعالم العربي




ومن الناحية المعمارية فإن المسجد يعد تحفة بجميع المقاييس..
يوجد للمسجد 5 مآذن بشرفات صغيرة وأعمدة منقوشة.. وللمسجد 6 مداخل منها المدخل الرئيسي والذي يسمى باب المزين حيث تؤدي هذه البوابة إلى فناء صغير.




يبقى تشريفكم الكريم بزيارة هذا المسجد الذي يعد منارة اسلامية وتاريخية..





ونكمل الجوله فى موضوع اخر وكفايه كده اليوم








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dooo2-el2amar

avatar

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: يااجمل بلد يامصر   الثلاثاء يناير 26, 2010 10:33 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فعلا اجمل بلد واروع بلد واطيب شعب موضوع جميل اختي وان شاء الله نزورها قريب

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
يااجمل بلد يامصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
»-(¯`v´¯)-» إشراقة أمل »-(¯`v´¯)-» :: - ..؛°¨ ღ المنتديات الــعـــامــة ღ ¨°؛.. :: - ..؛°¨ ღ منتدى السياحة والسفر ღ ¨°؛..-
انتقل الى: