»-(¯`v´¯)-» إشراقة أمل »-(¯`v´¯)-»
مندى اشراقه امل يرحب بكم اهلا وسهلا بكم معنا
»-(¯`v´¯)-» إشراقة أمل »-(¯`v´¯)-»
مندى اشراقه امل يرحب بكم اهلا وسهلا بكم معنا
»-(¯`v´¯)-» إشراقة أمل »-(¯`v´¯)-»
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

»-(¯`v´¯)-» إشراقة أمل »-(¯`v´¯)-»

هدفنا هو إسعاد الأخرين من أجل حياة أفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العوامل التي يتوقف عليها نجاح عملية الاتصال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 359
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

العوامل التي يتوقف عليها نجاح عملية الاتصال Empty
مُساهمةموضوع: العوامل التي يتوقف عليها نجاح عملية الاتصال   العوامل التي يتوقف عليها نجاح عملية الاتصال Icon_minitimeالأحد يناير 24, 2010 4:15 pm


العوامل التي يتوقف عليها نجاح عملية الاتصال :
يتوقف نجاح علمية الاتصال على عدة عوامل أهمها ما يلى :
1- لغة التخاطب بين المرسل والمستقبل :
والمقصود هنا اللغة التي يتحدث بها المرسل مع المستقبل ، واللغات عدة منها العربية والإنجليزية والفرنسية فإذا كانت اللغة برموزها ودلالاتها ومفاهيمها واضحة ومفهومة للطرفين كان ذلك عاملاً مساعداً في نجاح عملية الاتصال والعكس بالعكس .
هب أنك علمت أن خبيرا سيلقى محاضرة عن موضوع أنت تحبه وذهبت لمكان المحاضرة وجاء الخبير إلا أنه تحدث باللغة الفرنسية وانت لا تعلم شيئاً عن هذه اللغة أو معرفتك ضعيفة بها فهل ستفهم تلك المحاضرة بوجه كامل ... الإجابة بالنفى .
وإذا كان المعلم يستخدم مصطلحات ورموز لا يعلمها التلميذ ولا سيعرف عنها شيئاً أو إذا كانت التراكيب اللغوية والتشبيهات والصور البلاغية التي يستخدمها المعلم لا يعرف عنها التلميذ شيئاً فإنه من الصعب أن يفهم ما يقدمه المعلم .
وهب أنك ذهبت إلى المكتبة واستعرت كتاباً في الفلسفة وذهبت إلى منزلك لقراءته فوجدت المؤلف استخدم لغة ومصطلحات ومعان وأفكار لا تعلم عنها شيئاً فهل ستستوعب ما في الكتاب وهى ستخرج من قراءته بفهم كامل .. الإجابة بالنفى .
ولذا فنحن نوصى كل معلم باستخدام اللغة و المصطلحات التي يتجاوب معها التلاميذ ويستطيعون فهما واستيعابها .
2- المستوى الثقافي والعلمي للمرسل والمستقبل
لكل فرد منا مستوى ثقافي وعلمي معين فإذا تقارب ذلك المستوى بين المرسل والمستقبل فإن ذلك عاملاً مفيداً في تقارب التفاهم بين الطرفين والعكس بالعكس.

هب أن أستاذاً بالجامعة يتحدث عن قوانين الحركة أو نظرية الضوء أو نظرية فيثاغورث أو النظرية السلوكية في علم النفس ، وكان من بين الحضور رجلاً أمياً فهل يفهم الأمي النظرية وهل سينجح معه عملية الاتصال ... الإجابة بالنفي .
وهب لنا أنك تستمع في التليفزيون إلى عالم يتحدث عن الهندسة الوراثية فوائدها وعيوبها فهل يفهم غير المتعلم تلك الرسالة بشكل جيد ؟ أجب أنت ؟
3- توافر مهارات معينة لدى كل من المرسل والمستقبل :
الواجب أن تتوافر لدى المرسل ( المعلم مثلاً ) مهارة التحدث والكتابة أو مهارة الفك والتركيب أو مهارة إجراء التجارب أو مهارة استخدام آلة معينة بما يساعد على توصيل رسالته بصورة جيدة ، كما يجب أن تتوافر لدى المستقبل مهارات مثل القراءة والكتابة والإستماع والمهارات الأدائية ويلزم توافر تلك المهارات من الطرفين معاً فإذا أتقن المعلم مهاراته فقد التلميذ تلك المهارات فلا جدوى من عملية الاتصال .
انظر مثلا للمعلم الذي يبذل قصارى جهده في الشرح والتوضيح وضرب الأمثلة والمناقشة وإجراء التجارب بينما التلميذ منصرفا عنه وغير مهتم بما يحدث من المعلم ... هل سيستفيد ذلك التلميذ شيئاً ...
أجب أنت ؟
4- جودة أداة النقل :
يقصد بأداة النقل الوسيلة التي تستعمل لنقل الرسالة من المرسل إلى المستقبل فإذا كانت الأداة جيدة وسليمة وليس بها أعطال كان ذلك عاملاً من عوامل نجاح الاتصال .
وسنعطى مثالا على ذلك :
هب أنك تريد إرسال رسالة تليفونية إلى أخيك الذي سكن في مدينة بعيدة وحينما جئت لتستخدم التليفون سمعت منه صفيرا وأزيزا وأصواتا غريبة فهل ستصل الرسالة بصورة جيدة ... أجب أنت .
وهب أن المعلم أراد أن يستخدم الراديو لنقل رسالة للتلاميذ فأحضر إليه العامل جهاز قديماً وعندما قام المعلم باستعماله فوجىء بتداخل محطات الإرسال وسمع منه صفيراً متواصلاً بل سمع تداخل الصوت والصفير كما فوجيء بذهاب الإرسال وعودته مرة بعد الأخرى فهل ستصل الرسالة بصورة جيدة للتلاميذ ... الإجابة بالنفي .
ولذا فنحن نوصى كل معلم بالتدقيق جيداً في اختيار أداة لنقل الرسالة لتكون عاملاً مساعداً لا معوقاً في إنجاح عملية الاتصال .
5- تنوع وسائل الاتصال :
من العوالم التي تساعد على نجاح عملية الاتصال تنوع وسائل الاتصال أي الواجب ألا تستخدم قناة اتصال واحد طوال الوقت لأن النوع مثير ويؤدى إلى جذب انتباه التلاميذ باستمرار فالمعلم الذي يستخدم الكلام طوال الحصة يصاب تلاميذه بالملل والفتور ولذا عليه أن ينوع في استخدامه للوسائل فتارة يستخدم الإلقاء وتارة يستخدم المناقشة وتارة
يسأل التلاميذ وتارة يعرض وسيلة تعليمية وتارة يقوم هو بأداء العمل وتارة يكلف تلاميذه بعمل ما وهكذا باستمرار .
6- ألا يظل المرسل مرسلاً والمستقبل مستقبلاً طوال الوقت :
من المهم تبادل الأدوار بين المرسل والمستقبل فمرة يكون المرسل مستقبلاً ومرة يكون مستقبلاً وكذلك المستقبل يستقبل تارة ويرسل الأخرى فالمعلم تارة يقدم المادة التعليمية وتارة يتلقى استفسارات تلاميذه ، وهكذا باستمرا .
ومن حق المعلم أن يدلى برأيه ومن حق التلميذ ذلك أيضاً ومن حق المعلم أن يسأل التلاميذ ومن حق التلاميذ أن يسألوه أيضاً .
وعلينا أن نعى جيداً أن تبادل الأدوار يساعد في نجاح عملية الاتصال ، فهل ذلك يحدث في فصولنا الدراسية .. أجب عن ذلك .
7- توافر اتجاهات إيجابية في موقف الاتصال :
يلزم لنجاح عملية الاتصال توافر عدة اتجاهات موجبة مثل :
أ – اتجاه إيجابي من المرسل نحو المستقبل : وهذا يعنى حب المعلم للمتعلم وتقبله أياه والاهتمام به وعدم تعاليه على تلاميذه وسعادته بهم وتفاعله معهم ، ومساعدتهم في حل مشكلاتهم .
ب- اتجاه إيجابي من المستقبل نحو المرسل : وهذا الأمر مكمل للأمر السابق لأن عدم قابلية التلاميذ للمعلم وكراهيتهم له ونفورهم منه وعدم احترامهم له يؤدى إلى عدم فهمهم وعدم تقبلهم للرسالة .
وعلى المعلم الجيد أن يحرص على حب تلاميذه له وتعلقهم به وانتظارهم لدروسه بفارغ الصبر .
ج- اتجاه المرسل والمستقبل نحو الرسالة : فالمعلم حين يكون مؤمناً بقيمة الرسالة التي يقدمها للتلاميذ مؤمناً بهدفها وفائدتها وأهميتها فإنه يتحمس لها وينفعل بها ويبذل قصارى جهده من أجل توصيلها إلى التلاميذ وهذا بعكس المعلم الذي ليست لديه قناعة بما يقوم بتدريسه وكذلك التلميذ إذا كان مقتنعاً بما يدرس وبفائدته فإنه يقبل على الدراسة بتحمس وانفعال وشغف وحب .
وهنا نؤكد على دور المعلم في تحبيب تلاميذه لما يدرسونه وأن يحاول جاهداً ترغيبهم وتشويقهم للدراسة مستخدماً ما يلزم من وسائل وإجراءات وطرق 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eshra9at-amal.mam9.com
 
العوامل التي يتوقف عليها نجاح عملية الاتصال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هذه الصور التي تحمل في طياتها كثيرا من الامور الشرعية التي تهمكن
» مهاره الاتصال ومعوقاتها
» 50 الف صورة جاهزة للعمل عليها
» الحاسه التي لاتنام!!
» ما المسائل الثلاث التي يجب تعلمها والعمل بها ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
»-(¯`v´¯)-» إشراقة أمل »-(¯`v´¯)-» :: - ..؛°¨ ღ المنتديات الإجتماعية ღ ¨°؛.. :: ..؛°¨ ღ البحوث والدراسات الاجتماعيهღ ¨°؛..-
انتقل الى: