Admin Admin
عدد المساهمات : 359 تاريخ التسجيل : 11/01/2010
| موضوع: التعليم الجامعي الأحد فبراير 14, 2010 2:38 pm | |
| مما لاشك فيه أن عملية التطوير عملية ضرورية في مختلف المجالات وليس قاصرا على التعليم، وقد أصبحت هذه العملية أكثر إلحاحا في ظل ظروف التعليم الجامعي الراهن الذي يعاني من ضعف في مختلف أبعاده التنظيمية والأكاديمية.
* إلي أي مدى ترتبط ميول الطالب بالتخصص الجامعي الذي يدرس فيه؟
بصراحة معظم الأقسام العلمية ليس لها دور في اختيار طلابها وإنما تحدد أعداد المقبولين وتخصصاتهم في كثير من الأقسام وفق رؤية عمادات القبول والتسجيل بالجامعات، فالأقسام العلمية ليس لها دور واضح في قبول الطلاب وبالتالي من المتوقع أن تقبل أعداد كبيرة من هؤلاء الطلاب بناء على معدلاتهم فقط دون النظر إلى ميولهم وطموحاتهم وقدراتهم، وهذه إحدى الأسباب الرئيسة للمشكلات التي يواجهها التعليم الجامعي سواء فيما يتعلق بتسرب الطلاب أو ضعف تحصيلهم الدراسي.
* هل هناك ارتباط في مناهج الجامعة في السعودية بمناهج التعليم العام أى في مرحلة الثانوية؟
أعتقد أن التعليم الجامعي في الوقت الراهن يعكس مخرجات التعليم العام بمعنى أن أحد أسباب ضعف التعليم الجامعي يتمثل في ضعف مخرجات التعليم العام وهذا أمر لا يمكن إنكاره وشواهده كثيرة، ولعل كثير من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات يدركون ذلك ويأخذونه في حسبانهم خلال العملية التعليمية (مما يؤثر سلبا على مستوى التحصيل) وليس من المنطق ولا من المتوقع أن يغفل أعضاء هيئة التدريس هذا العامل وإلا كانت النتيجة العبارة التي كنا نسمعها قديما عن نتائج بعض المدارس الليلية على وجه الخصوص (لم ينجح أحد).
* في نظرك هل يستخدم أستاذ الجامعة وسائل تعليمية كافية ومتنوعة ومناسبة للمواقف التعليمية التي يتعرض لها الطالب الجامعي؟
للأسف إن كثيرا من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات يعتمدون الطريقة التقليدية في التعليم والذي يركز على إلقاء المحاضرات النظرية ولا يهتمون باستخدام وسائل تعليمية متنوعة تتناسب وقدرات الطلاب وخصائصهم، وقد يكون عدم توفر الإمكانيات اللازمة لمثل هذه الوسائل في جميع القاعات الدراسية إلا أن هناك أساليب أخرى لا تحتاج إلى مثل هذه الإمكانيات كحلقات النقاش وورش العمل وعرض الحالات والتمارين العملية وغيرها من الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها في إيصال المواد العلمية، بل أجزم أن البعض من أعضاء هيئة التدريس غير مؤهل لاستخدام مثل هذه الوسائل التعليمية.
* ما مدى تفاعل الطالب مع طرق التدريس الجامعي وقدرتة على تناول مهارات الحوار والمناقشة والنقد والتحليل وذلك من خلال طرق التدريس المتبعة في الجامعات السعودية؟
معدومة لدى كثير من الطلاب وذلك بسبب إعدادهم في مراحل التعليم العام الذي لم ينمي لديهم هذا الجانب، وقد يكون من الصعب أن تنمي هذه المهارات لدى جميع الطلاب في المرحلة الجامعية، وهذا ليس تبريرا بقدر ما هو واقع لابد من الاعتراف به والتعامل معه، بالتأكيد هناك بعض أعضاء هيئة التدريس بالجامعات يعملون جهدهم من أجل تعويض جزء مما فات الطلاب في هذا الجانب، وصحيح أن البعض الآخر يعمل العكس بدليل ما نسمعه من بعض الطلاب عن عدم إتاحة بعض أعضاء هيئة التدريس للطلاب فرص النقاش وطرح الآراء والأفكار وتوجيه الأسئلة وهذا من وجهة نظري لا يمت إلى العملية التعليمية بصلة | |
|