Admin Admin
عدد المساهمات : 359 تاريخ التسجيل : 11/01/2010
| موضوع: مفهوم اللامركزيه فى الاداره الأربعاء فبراير 24, 2010 4:44 pm | |
| تطبيق اللامركزية نموذج إصلاح التعليم القائم على المدرسة الفعالة وزارة التربية والتعليم
الاتحاد الأوربى والبنك الدولى يناير 2006
مساعدات الهيئات المانحة
من الثمانينيات حتى منتصف التسعينيات تحديث البنية الأساسية من خلال المدخلات والكم:
§ *بناء المدارس بشكل مكثف § *توفير المقومات التكنولوجية § *إنشاء مراكز خارج الوزارة (المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي،مركز تطوير *المناهج والمواد التعليمية، المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية)
لم يتم التركيز على جودة ونوعية التعليم ومخرجاته
مشروعات استرشادية صغيرة فى المحافظات
فى أواخر عام 1990 وبداية 2000
§ *بناء المدارس بشكل أقل كثافة § *سعى بعض الهيئات المانحة لدعم المحافظات § *دعم محدود لبعض عمليات التطوير فى سبع مشروعات استرشادية على الأقل أحدث عمليات التطوير
قادت الوزارة العمل منذ عام 2003 ونتج عنه
§ *معايير الارتقاء بالجودة § *ظهور مفهوم التركيز على المخرجات § *التخطيط الاستراتيجى والتأكيد على الدور القيادى للوزارة إنجازات تحسين التعليم 1998-2004
خاطب مشروع تحسين التعليم احتياجات المرحلة:
§* إتاحة الفرص التعليمية والقضاء على الفجوة النوعية §* التنمية المهنية للمعلم §* استخدام التكنولوجيا فى التعليم والإدارة
تقييم الأثر فى ديسمبر 2004 أشار إلى تحسن فى مهارات الطلاب الدروس المستفادة: الجهود القومية والدولية
يجب أن يقوم تطوير التعليم على:
§ #البدء فى الاصلاح من أسفل إلى أعلى مع دعمه من أعلى إلى أسفل فى نفس الوقت §#ان يشمل الاصلاح جميع جوانب العملية التعليمية §# دعم لامركزية السلطة لمستوى المدرسة وليس نقل المركزية لمستوى المحافظة §#الشراكة مع المجتمعات المدنيةوالقطاع الخاص §#استهداف منتج ذو جودة عالية وقابلة للقياس (المخرجات) §#البدء من حد ادنى من البنية الاساسية §#الاعتماد على توفير وزيادة المصادر المحلية §#الارتباط باحتياجات السوق اهداف برنامج المدرسة الفعالة
التطوير القائم على المدرسة الفعالة برنامج مصمم على 3 مراحل (لمدة 10 سنوات)
مخرجات المرحلة الأولى فى العامين القادمين:
تأسيس نظم لتطوير المدرسة والادارة والمديرية تعتمد على تطبيق المعايير لاصلاح جودة المنتج وتنتهى الى:
§*المدرسة: تطبق مدرجات المعايير لكى تنجح فى التقييم الذاتى، ثم تطوير خطة الاصلاح و اخيرا تطبيقها §*المدرس: استخدام طرق تدريس حديثة وخلاقة للتعامل مع المناهج والامتحانات حتى قبل تطويرها § *المجتمعات:تشارك المدرسة فى الادارة الفعالة وتقييم الذات وتحديد وتنفيذ خطةالتطوير § *الطالب: زيادة اعداد الملتحقين بالتعليم ، نتائج أفضل وقابلة للقياس
الطالب هو المنتج النهائى والهدف الرئيسي للتطوير
رؤية مشروع المدرسة الفعالة
يتخرج الطالب وهو مواطن منتج ولديه المعرفة والمهارات اللازمة للحياة والدراسة والعمل
§ *تحديد وقياس الجودة من خلال تطبيق المعايير القومية للتعليم § *تبنى التوجه القائم على المدرسة كوجدة تمثل الخط الأول للإنتاج، وقابلةللقياس، *لتطوير نابع من الذات §*اتباع سياسة اللامركزية فى الادارة والموارد §* الاعتماد على المشاركة المجتمعية من كل المجتمع المدنى تطوير لا مركزى قائم على المدرسة فى 300 مدرسة فى عشر محافظات
الملامح الرئيسية المميزة:
§* التركيز على جودة المخرجات من خلال تطبيق المعايير §*التصميم مبنى على نتائج دراسة كل المشروعات الاسترشادية فى مصر §*تصميم برنامج من ثلاث مراحل ويتضمن تعميمه الى البلاد §*تأسيس نظم إصلاح تبنى على النظم الموجودة ولا تزرع اجسام غريبة. §* تشمل اصلاح الادارات والمديريات التعليمية. §*وجود دعم قوى لتكنولوجيا المعلومات للتعلم الالكترونى وللإدارة والشبكات §*هذا النموذج ملكا لوزارة التربية والتعليم والمحافظات : نموذج الاصلاح من أسفل إلى *أعلى والعكس. §*التضامن مع الهيئات المانحة الأخرى والقطاع الخاص.
لذا فالتطوير له فرصة أفضل للاستمرار مكونات البرنامج
- بناء قدرات فريق العمل بالمدرسة: أدوات التقييم الذاتى، خطط التحسين، تنفيذ الإصلاح. - التنمية المهنية للتمكن من تخطيط وتصميم وتقديم وتقييم الخدمات التدريبية ووضع نظم إصلاح. -مهارات الإدارة والقيادة فى المدرسة، والإدارة، والمديرية
-موارد وتمويل المدرسة، انتقال السلطة إلى مستوى المدرسة، المساءلة، ميثاق المدرسة
- مجالس إدارة المدرسة ، مواثيق المدرسة، نظام المساءلة، المشاركة فى خطط التحسين، المساعدات المالية والعينية الشركاء دورهم ومدخلاتهم
- تصميم البرنامج، التنفيذ، التقييم، صياغة السياسات لعملية دعم الإصلاح القائم على المدرسة
- •البنك الدولى – الاتحاد الأوروبى
- التمويل والمساعدة الفنية: التدريب، التجهيزات والمعدات، المساعدة الفنية، صناديق مالية للمدرسة ، المساعدة فى بناء نظم للمتابعة والتقييم وبناء القدرات الذاتية
- •مجموعة التنمية اللألمانية KfW
والدعم من خلال هيئة الأبنية التعليمية فى بنى سويف وقنا. - الإنشاءات ، إعادة التأهيل - تكنولوجيا المعلومات: البرامج، التدريب، الشبكات، مواقع انترنت.
هناك 6 خطوات للمشروع تم التخطيط لها
*التقييم التكوينى (المتابعة).
*تحديد وتعيين مدير وفريق عمل المشروع.
*تحديد اللجان التنفيذية على المستوى المركزى وعلى مستوى المحافظات . *الموافقة على الإصلاح المنتظم على مستوى المدرسة. *اختيار وتشكيل مجموعات المدارس. *تحديد وكلاء التغيير المحليين الرئيسيين. *الموافقة على أدوات التقييم الذاتى ووسائل المراقبة والمتضمنة تطوير أدوات قياس متدرجة جديدة.
الخطوة الثانية: استمرار مرحلة البدء 1 - عمل زيارات للدراسة وورش عمل استقرائية.
من أعلى إلى أسفل: دعم الإصلاح قضايا سياسات ملحة
- •وضع الخطوط الإرشادية لتشكيل مجالس الأمناء عن طريق المدارس.
- •وضع محاور ومعايير لتفويض السلطة (من يتولى ذلك التفويض ومن يفوض إليه) وإجراءات المساءلة.
- •تنفيذ اللامركزية والاتفاق مع وزارة المالية على تنوع مصادر التمويل.
- •مراجعة شروط الترقي والتنمية المهنية وإنشاء نظام الاعتماد.
- •تقديم حوافز للمعلمين قائمة على الأداء.
- •تعظيم الاحتفاظ بالرسوم المدرسية داخل المدرسة.
- •لامركزية التمويل وذلك من أجل الصيانة والتكاليف الجارية للتجهيزات والمعدات.
- •تطوير المناهج والامتحانات.
- •تأسيس وحدة التخطيط الاستراتيجى.
- •تأسيس وحدة شاملة للمتابعة والتقييم فى وزارة التربية والتعليم.
النجاح والكفاءة
•
تعريف النجاح الكم ام الكيف •عوامل النجاح: التغيرفى –العدسة التى نرى العالم من خلالها: مجالات الرؤية – المرآه –العادات تصنعنا: معرفة – رغبة – مهارة –الذات ام الشخصية أيهما اقوى؟ –النضج من الإنتصار الخاص لإنتصار العام •اول عادة للنجاح: خذ المبادرة – السلوك الرد فعلى (الإهتمام) و الآخذ بالمبادرة (التاثير) –دافع السلوك:ماهو مركزنا؟ المبادئ أم عوامل اخرى
مشروع المدرسة الفعالة التحسين القائم على المدرسة فى إطار المعايير القومية
*بناء قدرات المدارس من أجل التحسين
*زيادة المشاركة المجتمعيةفى عمليات تحسين المدرسة
*التمويل الإضافى لعمليات التحسين القائمة على المدرسة
*الإعلام ونشر الوعى
*تطوير قدرات المديريات والإدارات من أجل عمليات الدعم [right]
*الاستخدام الفعال لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى
تحسين المدرسة [right]
*مراقبة وتقييم المشروع
*تطوير أدوات القياس المتدرجة لعمليات التقييم الذاتى للمدرسة
[/right] [/right] | |
|