مركز دراسات واستشارات الإدارة العامة Public Administration Research & Consultation Center
برنامج
"متابعة وتقويم الأداء "
أ.د. سلوى شعراوى جمعة
التعريف بمفاهيم المتابعة والتقويم§
المتابعة والتقويم هما أدوات تمكننا من تحديد وقياس نتائج المشروعات والبرامج والسياسات كالآتى: (1)تعريف المتابعة هى عملية تحليل وتجميع مستمر للبيانات لتقدير مدى التقدم في مشروع/ برنامج سياسة ما ومقارنتها بالأداء المتوقع. (2) تعريف التقويم جهد منظم وموضوعى لقياس نتائج السياسات أو البرنامج أو المشروع بهدف تقدير وقياس مدى ترابطها، كفاءتها، فعاليتها، مواءمتها، استدامتها، وكذلك آثارها. معايير التمييز بين المتابعة والتقويم
1.المعلومات المقدمة 2. التوقيت 3. الإطار 4. المنطق من وراء استخدامها 5. نقاط التركيز مستويات المتابعة والتقويم
مستوى السياسة/ البرنامج (المشروع )
المستوى التنظيمي
المستوى الفردى
أهمية المتابعة والتقييم
* قياس الأداء * الإدارة بالنتائج * الاستفادة من التجربة/ تجنب الأخطاء * المساعدة فى اتخاذ القرارات * أغراض المساءلة * مكون أساسى للحصول على برامج التعاون الدولى
مكونات وعناصر المتابعة والتقويم
الآثار
النتائج
المخرجات
الأنشطة
المدخلات
أهداف المتابعة والتقويم
* التأكد من تكامل الأهداف مع بعضها البعض. * التأكد من موائمة الأهداف مع البيئة المحيطة. * قياس الرشادة في استخدام الموارد المالية . * قياس مدى إنجاز الأهداف المحددة . * قياس مدى استدامة النتائج واستمراريتها . * معرفة إلى أى مدى من الكفاءة تحقق البرامج والمشروعات النتائج المرغوبة. q * أداة ضرورية لتطوير منهج الإدارة الموجهة نحو النتائج.
انواع التقويم والمتابعة
(1)
(1)من حيث الوقت •
قبل التنفيذ. •
اثناء التنفيذ. •
بعد التنفيذ . (2) من حيث الهدف •
التكوينى •
الاستخلاصى من يشارك فى عملية المتابعة/ التقويم ؟
•
المستفيدون. •
الفاعلون/ أصحاب المصلحة. •
الجهاز المنفذ. •
هيئات ومنظمات التعاون الدولي. •
الحكومة. •
الممولون. •
الاستشاريون/ من خارج الجهاز التنفيذى. أسئلة المتابعة والتقويم
سمات أسئلة المتابعة والتقويم الجيدة:- •
محددة: بحيث يكون لكل سؤال موضوع محدد. •
قابلة للقياس:بمعنى قابلية الاجابة عليها بمؤشرات كمية يمكن قياسها. •
عملية: بمعنى قدرة الاجابة على تلك الاسئلة على توفير المعلومات المطلوبة. •
ملائمة الوقت: بمعنى تلائم السؤال المطروح مع الوقت التى تطرح فيه. •
ذات صلة: بمعنى تلازم السؤال مع ما نريد أن نعرفه. انماط اسئلة المتابعة والتقويم
معايير المتابعة والتقويم
•
*المواءمة. •
*الترابط . •
*الكفاءة. •
*الفعالية. •
*الأثر. •
*التواصل/ الاستدامة/ الاستمرارية. •
*التطابق / القابلية للتكرار .
مثلث جمع البيانات
ولضمان نجاح التقويم ودقته لا بد من إتباع أكثر من أسلوب وعادة ما ينصح باستخدام ثلاثة أساليب مختلفة لجمع البيانات والتأكد من مصداقيتها وهو ما يعرف بـ .. مثلث جمع البيانات Triangulation [center]
| بيانات الاستبيان | |
| مثلث جمع البيانات
| |
بيانات جماعة النقاش | | بيانات المقابلات |
جودة عملية التقويم 1.
2.
المواءمة [/center]
*المصداقية
*المواءمة
*الدقة وسهولة الوصول
محددات جودة التقويم
1.جودة الطلب
2.جودة العبارات المرجعية
3.جودة الاسئلة التقويمية
4.جودة المقومين
5.جودة الاعداد
6.جودة التنفيذ
7. جودة التحليل
8.جودة التقرير
مراحل عملية التقويم
1.*خطة التطوير
2.*مصفوفة التقويم
3.*جمع البيانات
4.*تحليل البيانات
5.*تفسير البيانات وصياغة النتائج
6.*النصيحة بالفعل المطلوب
7.*الاتصال لكتابة نتائج التقارير
8.*توظيف نتائج التقويم
إعداد نظام للمتابعة
1.
1.إعداد دراسة قياس الاستعداد
2.2.الاتفاق على النتائج المراد متابعتها
3.3.اختيار المؤشرات الأساسية لمتابعة النتائج.
4.4.تحديد بيانات الأساس
5.5.بناء نظام للمتابعة
6.6.تحليل المعلومات المتعلقة بالأدوار وتحقيق النتائج
7.7.التقويم
8.8.تدعيم والحفاظ على استمرارية نظام متابعة الأداء