بسم الله الرحمن الرحيم
أولا لماذا نحتسب الأجر ؟
نحتسب الاجر حتى نحقق الغايه الى خلقنا من اجلها وهى عبادة الله تعالى والفوز برضى الله ونعيمه والنجاه من غضبه وعذابه وان يكون العمل خالص لوجه الله تعالى ....
ومن الامور التى تدفعنا الى احتساب الاجر:
1- سرعة مرور الوقت 2-موت الفجأة 3-تغير الاحوال من الصحة للمرض ومن الشباب الى الهرم ومن الغنى الى الفقر
4- لاننا نحتاج الى الكثير من الاعمال التى تثقل الموازين لاننا سرعان مانفسد اعمالنا الصالحة بعمالنا الفاسده كالنميمة والغيبه والكذب.
5- استشعار التفريط والتفريط فى جنب الله عزوجل.
6- الخوف من الله وهذا دافع قوى للعمل مع الرجاء.
7- الرغبة فى الحصول على الاجر والثواب.
ماهى فوائد الاحتســــــــــــــاب ؟
1- دليل كمال الايمان وحسن الاسلام .
2- الفوز بالجنة والنجاة من النار.
3-حصول السعادة فى الدارين.
4-الاحتساب فى الطاعات يجعلها خالصة لوجه الله وليس للاخلاص ثواب الا الجنة.
5-الاحتساب فى المكاره يضاعف أجر الصبر عليها.
6-علامة على صحة العبد واستقامته.
7-بالاحتساب تؤدى شكر النعمة لأن الاحتساب طاعة ومن شكر النعم العمل بالطاعات.
8-الاحتساب يزيدك رفعة عند خالقك فقد قال رسول الله لسعد بن ابى وقاص.... انك لن تخلف فتعمل عملا تبتغى به وجه الله الا ازددت به درجة ورفعة....) جزء من حديث رواه الامام البخارى.
9-عندما تحتسب الاجر ولايمكنك أن تقوم بالعمل الذى كنت تحتسب الاجر عليه لعذر ما فسوف يحب لك العمل كأنك قمت به وذلك لقول النبى اذا مرض العبد أوسافر كتب له مثل ماكان يعمل صحيحا مقيما. رواه البخار
أولا ماذا تحتسبون فى الدعوة الى الله ؟
1-أجر الدلالة على الخير فعن ابى مسعود الانصارى رضى الله عنه قال : قال رسول الله من دل على خير فله مثل أجر فاعله .. مسلم.
2-أجر الدعوة الى الله فعن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله قال: من دعا الى هدى كان له من الاجر مثل اجور من تبعه لاينقص ذلك من أجورهم شيئا .. مسلم.
3-ثواب تعليم الناس الخير الا تحبين ان يصلى الله وملائكته عليك ليس هذا فحسب فقد قال رسول الله ان الله وملائكته واهل السموات والارض حتى النملة فى جحرها وحتى الحوت فى البحر ليصلون على معملى الناس الخير .. جزء من حديث رواه الترمذى .
4-ثواب الامر بالمعروف والنهى عن المنكر ولاتنسى ان كل امر بمعروف صدقه وكل نهى عن منكر صدقة .
5-ثواب الكلمة الطيبة لقول رسول الله فيما رواه بالبخارى ان العبد ليتكلم بالكلمة لا يلقى لها بالا يرفعه الله بها درجات ... فتح البارى (11/311)
6-أنت بحاجه يومية لانشراح الصدر والرضا عن النفس ونشاطك الدعو سيحقق لك هذا الاحساس .
7-بركة دعاء النبى عندما قال نضر الله امرءا سمع مقالتى فوعاهاوحفظها وبلغها .. الترمذى(2658) فبلغى واحتسبى.
8-ثواب لامتثال امر النبى بلغوا عنى ولو آية (البخارى-الفتح 6/2658)
9- لاتنسى قول الله ومن احسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالحا وقال اننى من المسلمين .. فصلت 33
10- ابتغا ان يحفظك الله فى الشدة كما حفظتيه فى الرخاء .
ماذا تحتسبين عند استخدامك للهاتف ؟
1- ثواب صلة الرحم اذا كنتى ستكلمى احد من اقاربك قال رسول الله من سره أن يبسط له فى رزقه وينسأ له فى أثره فليصل رحمه (البخارى الفتح (5986/10) ومسلم(2557)
2-ثواب الكلمة الطيبة فى مكالمات التهنئة أو التعزية قال رسول الله الكلمه الطيبة صدقة .. البخارى _ الفتح (2989/6)
3-احتسبى الحفاظ على وقتك باستعمال الهاتف لعمل أكثر من عبادة فى وقت قصير. مثـــــال ذلك :
مكالمة هاتفية تجرينها مع والدتك ستحتسبين فيها العبادات التالية :
بر الوالدين وصله الرحم وادخال السرور على مسلمة وقضاء حاجاتها ان كانت لها حاجه والكلمة الطيبة واجر السلام فى بدايه المكالمه ونهايتها .
4-أجر طلب العلم الشرعى بسؤال اهل العلم عبر الهاتف مع مراعاة الوقت المناسب للاتصال قال رسول الله وان الملائكة لتضع اجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع ... جزء من حديث رواه الامام احمد صحيح الجامع.
5-ان الهاتف يساعد على القرار فى البيت وهذا امر يحبه الله ورسوله قال تعالى وقرن فى بيوتكن وهذا للتقليل من الخروج .
كم مرة تحتاج وتحتجين للذهاب الى الخلاء ؟؟
لا تتعجبوا من سؤالى فاطرحه عليكم بطرييقه اخرى هل فكرتى ان تحتسبى الاجر عند ذهابك الى دورة المياة؟ قد تقولين باندهاش احتسب ماذا؟؟!!
1-أجر ترديد دعاء دخول الخلاء وهذا سنه عن النبى وحفظا لكى من عيون الجن فعن انس رضى الله عنه ان رسول الله كان يقول عند دخول الخلاء اللهم انى اعوذ بك من الخبث والخبائث ..
واخيرا اذمر نفسى واياكم بالصيام والقيام وتلاوة القران واذكار الصباح والمساء والاحوال والليلة والنهى عن المنكر والامر بالمعروف وافشاء السلام وتشميت العاطس والابتسامه فهى صدقة والكلمة الطيبه صدقه ايضا والتيمن فى جميع الاعمال الصالحة والى اخره من الاعمال
2-أجر ترديد دعاء الخروج من الخلاء ففى سنن أبى داود والترمذى أن رسول الله كان يقول غفرانك .
3-وعند تنعلك لدخول الخلاء احتسبى ارتداء النعل باليمين وخلعه بالشمال على عكس دخول الخلاء نفسه فانك تدخلى بالقدم اليسرى وتخرجى باليمنى وعند خلع النعل تخلعى بعد الخروج تخلعى الشمال اولا فعن ابى هريرة رضى الله عنه انه قال: قال رسول الله اذا انتعل احدكم فليبدا باليمين واذا انتزع فليبدا بالشمال لتكن اليمين اولهما تنعل واخرها تنزع ... بضم التاء البخارى (الفتح10/5856)